• 1098 مشاهدة

الكشاف: قناة هوامش

(مع بداية مايو 2019، كان هناك أكثر من 500 ساعة من المحتوى يتم تحميله على اليوتيوب كل دقيقة، ومليار ساعة من المحتوى تتم مشاهدته على اليوتيوب يوميًا.) هذا ما ذكره موقع ويكيبيديا وهذا ما يدفعنا لطرح هذا السؤال الذي نشاركه معكم: من بين هذا الكم الضخم، كيف نصل للقنوات ذات المحتوى الهادف والمفيد؟ والإجابة المتوقعة هي البحث والفهرسة، ونظرًا لأن البحث في هذا العدد الضخم وفرز الجيد منه والرديء يحتاج أزمنةً تزيد عن زمن التعلم المنشود من وراء هذه القنوات، فقد خصصنا هذه المساحة لعرض أفضل وأهم القنوات على اليوتيوب والتي تنسجم مع هدف موقعنا في تحقيق التعليم والتعلم الذاتي، هنا نحن نبحث معكم ونستكشف ونعرض عليكم مراجعات لأفضل قنوات اليوتيوب وأفضل المدونين كذلك توفيرًا لوقتكم وجهدكم. اليوم نلتقي لنقدم لكم مراجعة عن إحدى هذه القنوات القيمة، قناة "هوامش"
هوامش قناة تقدم لنا التاريخ الحديث بطريقة ميسرة وجاذبة، يعتمد فريقها على مصادر علمية موثوقة، ويذكر المصادر والمراجع لكل مقطع، كما يعرض لأي مراجعة من القراء بخصوص المصادر والتوثيق ويسارع إلى التوضيح إذا حدث أي التباس على المشاهد وهذا نادرًا ما يحدث. للمقدم أسلوب سردي جذاب وأداء تعبيري يأخذ بيديك إلى داخل الحدث الذي يرويه، ويحتوي الإخراج الفني على وسائط مرئية خرائط وصور ولوحات وكتابة مصطلحات وتواريخ تساعد المشاهد على ترسيخ المعلومة. فيما يلي نورد لكم وصف القناة ووصف بعض السلاسل الموجودة عليها كما ذكرها فريق العمل نفسه.
بداية القناة كانت في: 24 / 12 / 2019 وقد وصل عدد المشاهدات حتى تاريخ كتابة المقال: 2,129,230 مشاهدة

- تتناول القناة موضوعات من التاريخ الأوروبي و الغربي تشمل سلاسل مثل الثورة الفرنسية و سلسلة نابليون بونابرت و التي تعتبر امتدادًا طبيعيا لأحداث الثورة الفرنسية و الأوضاع السياسية في أوروبا بشكل عام في مطلع القرن التاسع عشر، كما تشمل فيديوهات منفردة تتناول موضوعات بعينها من التاريخ الأوروبي، مثل مختصر تاريخ ألمانيا أو روسيا.
- كما تتناول موضوعات من التاريخ العربي و الإسلامي تشمل تاريخ التواجد المصري في دول حوض النيل، و تاريخ الحملة الصليبية السادسة، و تاريخ الأزهر الشريف، و تاريخ المتنبي و غيرها من الموضوعات المرتبطة بالتاريخ و الثقافة العربية و الإسلامية.
- وحاليا تعرض سلسلة تتناول تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية بشكل تفصيلي و لا تزال حلقاتها تتوالى تباعا.
يتولى التقديم والإشراف على القناة الطبيب عمر مكرم.
ندعوكم لزيارة قناة هوامش والتعرف على كثير من خبايا التاريخ عبر هذه المقاطع الشيقة والمفيدة.