أين زميلي؟ ... نظرة عامة على استراتيجيات العمل الجماعي داخل الصف الدراسي

ترجمه أشرف شوقي الرسول

يحقق التعليم ضمن مجموعات أثناء المهام الصفية فوائد عديدة للطلاب والذين بدورهم يفضلون الحديث والتفاعل مع زملائهم مما يتيح لهم فرصة كبيرة لممارسة ما يتعلمونه وجعله أعمق. ومن هنا تتبادر الأسئلة إلى الأذهان: ما الطريقة التي نُجمِّع بها الطلاب؟ وكيف ننفذ هذا التجمع بسرعة وفعالية حفاظًا على وقت الحصة الدرسية؟
والذي يحدد الإجابة عن هذه الأسئلة عوامل عدة منها طبيعة الدرس وأهدافه، ومنها كذلك تفهمك لشخصيات طلابك ولاحتياجاتهم ولميولهم. وقد لا يتطلب الأمر إلا أن تضع الطلاب بسرعة في مجموعات عمل دون خطة. سنناقش في هذا المقال خمس استراتيجيات لتشكيل مجموعات العمل يمكنك تنفيذها داخل الصف الدراسي.

1 – مجموعات عمل متجانسة

وهي الطريقة التي يضع فيها المعلم طلابه في مجموعات بحسب مستواهم الأكاديمي، فتكون هناك مجموعة للطلاب المتفوقين ومجموعة ثانية للطلاب متوسطي المستوى، ومجموعة ثالثة لذوي المستوى الأدنى. يسمح هذا التصنيف بتقديم عمل متمايز وواجبات مختلفة تتناسب مع مستوى المجموعة.

2 – مجموعات عمل مختلطة

وقد يصنف المعلمون طلابهم في مجموعات مختلطة، بحيث تشتمل على طلاب تتنوع مستوياتهم الأكاديمية بين متفوق ومتوسط وضعيف، وتتبلور الفائدة من هذه الاستراتيجية في إتاحة الفرصة أمام الطلاب للتعلم من أقرانهم ذوي المستوى الأعلى أكاديميًا.

3 – مجموعات الاهتمامات المشتركة

وهنا يخطط المعلمون لتقسيم طلاب الصف إلى مجموعات بناءً على اهتمامات الطلاب وميولهم، وذلك في مهام القراءة والبحث في موضوعات محددة، ولأن الاهتمامات مشتركة مع زملاء المجموعة فالمتوقع أن يشارك كل الطلاب في المهام بفاعلية.

4 – المجموعات الحرة

وفي هذه الاستراتيجية يسمح المعلم للطلاب باختيار شركائهم وتكوين مجموعتهم بأنفسهم. لهذه الاستراتيجية فوائد منها سرعة تجمع الطلاب، وتوفير وقت التخطيط المسبق، والمتعة التي يجدها الطلاب في التعاون مع الزملاء المفضلين لديهم، وفي الوقت نفسه لا يخلو الأمر من سلبيات ونذكر منها اختيار الطلاب للمجموعة نفسها في كل مرة، وكذلك رفض المجموعات لبعض الطلاب مما يشعرهم بالإهمال والتهميش.

5 – التجمع العشوائي

وتتسم هذه الاستراتيجية بالسرعة والإثارة، فالمعلم لا يمتلك تخطيطًا مسبقًا لتوزيع طلابه، ولكن يلجأ لأدوات مثل إجراء قرعة لاختيار الطلاب وتوزيعهم على المجموعات المختلفة.

عند تخطيطك للدرس القادم، فكر في العمل الجماعي لطلابك أثناء أنشطة الدرس، اعرف طلابك جيدًا وحدد احتياجاتهم الفردية والنتائج المرجوة من عملهم وبناءً على ذلك اختر نوع العمل الجماعي المناسب، وقبل شروع طلابك في العمل ضع توقعات واضحة لعملهم، أخبرهم بهذه التوقعات وأخبرهم كذلك بمهام كل مجموعة عمل ثم ابدأ العمل الجماعي.

رابط المقال الأصلي من هنا

صورة المقال NeONBRAND on Unsplash
قيم المقال